آخر الأخبار
زيت ثمر الورد فوائده العظيمةسؤال من Sara sh Sara sh قبل ساعة واحدة بالله عليك يا عمي عايزة حاجة لاكياس الكبدتجاعيد حول زوايا العيون كيف نحل المشكلة بسهولة في المنزل Unregistered mode limited by basic functionsAvantages du radis noir , Benefits Of Black Radish,فوائد الفجل الأسودالكاسترد من Asmaa Adelالآيس كريم من Asmaa Adelالسينابون من Asmaa Adelقراقيش الشاي من Asmaa Adelقرص بالسكر من Asmaa Adelالعيش الفينو من Asmaa Adelكيفية تطهير الجيوب الأنفية COMMENT DEGAGER LES SINUSأول علاج لمرض جلدي first cure for skin diseaseواحدة من أفضل مواقع البيع عبر الإنترنت Un des meilleurs sites de ventes en ligneعلاج الشعر الخشن و صلع مقدمة الرأس : عمو الله يسعدك انا كنت اصبغ شعري وبعدين رجعت اعمله حناء والان شعري خشن ويقصف انصحني ايش اعمله وفي مقدمة الراس بدا الصلع الله يسعدك ايش اعمل 😭الشعر لا يطول : عمو والله مليت من شعري ما ينمو واني اريد أزوج أريد حلتبييض الأسنان بعد الاستخدام الأول Blanchiment des dents dés la première utilisationSECRET POUR RESTER JEUNE السر للبقاء شبابمن Asmaa Adel فوائد حب الرشادمنAsmaa Adelفوائد الحبة السوداءفوائد ماء الورد من Asmaa Adel

السيدة الفاضلة صوت الأمل و حلقة رائعة عن الحجامة

img

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

اليوم سوف نتحدث عن الحجامة وفوائدها ومحذوراتها وأوقات عملها وماتعالجه من امراض وما تساعد في تحسينه من اعراض للأمراض كثيره وانواعها
بنيت بحثي هذا بعد بحث طويل عن اصدق من تحدث في هذا العلم بزمننا هذا ووجدت انهم ثلاثة في نظري انا برغم ان الصادقين كثر ولكن هم من اجتمع على صدقهم كثير من الناس نحسبهم كذلك ولانزكي على الله أحدا فرايي ليس ملزوم بتصديقه احد ولكن له الحرية بالبحث كيفما تريدون والثلاثة هؤلاء هم الشيخ الحجام أحمد حنفي والثاني الحجام الدكتور هاني صلاح والثالث والأخير عادل أبو سراقه
فقد عالجوا بقدرة الله وحده ثم بما اتاهم به من علم الغرغرينا امام نظر المشاهد وانصح بشراء كتبهم بالأسماء التالية
كتاب التداوي بالحجامة لدكتور الحجام أحمد حنفي
وكتاب اطلس الحجامة لدكتور أحمد حنفي
وكتاب اطلس الحجامة لدكتور هاني صلاح
وكتاب الأسس العلمية والعملية للمعجزة النبوية الحجامة لدكتور هاني صلاح
وهذا ملخص بما جاء في كتاب الشيخ والدكتور الحجام أحمد حنفي- التداوي بالحجامة-:
وقد جاء عن النبي صل الله عليه وسم انه قال (خير ما تداويتم به الحجامة) رواه الشيخان
كما ثبت ان النبي احتجم وامر بالحجامة ورغب فيها قال صل الله عليه وسلم (نعم الدواء الحجامة، تذهب الدم و تجلو البصر و تجف الصلب)
ومن مميزات الحجامة :
1-آمنه وليس لها اعراض جانبيه وغير مكلفة .
2-تساعد في التخلص من اثار الادوية والسموم والاخلاط و التجمعات الدموية والبروتينات الضارة بطريقة آمنه وسريعة.
3-تسلك الاوعية و الشرايين فتسهل بذلك وصول الدواء للعضو المصاب وتنشط الدورة الدموية بالأوردة الدقيقة والكبيرة.
4-تسلك العقد اللمفاوية والأوعية اللمفاوية وخاصة بالقدم .
5-تنشييط واثارة أماكن ردود الفعل بالجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب فيقوم الدماغ بعمل اللازم لهذا العضو.
6-تقوم بتسليك مسارات الطاقة بالجسم فتزيد الجسم حيوية ونشاط.
7- تخلص الجسم من ترسبات بلورات حمض البو ليك من بين المفاصل مثل مرض النقرس .
8-تزويد الأعضاء التي لا يصل لها تدفق الدم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية موضعيا .
9- تقوي المناعة العامة بالجسم بإثارة غدد المناعة خاصة في عظمة القص (غدة السايموس) ولها مركز بظهر الفقرة الرابعة الصدرية.
10- تنظم الهرمونات وخاصه الفقرة السابعة من الفقرات العنقية.
11- العمل على موائمة الناحية النفسية و ذلك في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية والفقرة الخامسة من الفقرات القطنية وعقدة المرارة على طرف اللوح اليمين والتي تنظم جهاز السمبساوى و البار اسمبساوى وهو المسؤول عن النرفزة والغضب والحزن والاكتئاب والانفعالات والبرود واللامبالاة والقسوة.
12-تنشيط أجهزة المخ الحركة والكلام والسمع والذاكرة وغيرها.
13-تنشيط الغدد وخاصة النخامية.
14-رفع الضغط عن الاعصاب والذي يأتي بسبب احتقان وتضخم الاوعية الدموية فيضغط على الاعصاب وخاصة الرأس فيسبب الصداع.
15- إزالة بعض التجمعات والاخلاط وأسباب الألم الغير معروف مصدرها والتي احتار بها الطب الحديث.
16- تتميز الحجامة عن الكورتيزون حيث ان الكورتيزون يخفي الألم والسيطرة على الخلية فلا تنفجر ولا يخرج منها البروستاجلاندين فتخفي الألم مباشرة ..ولكن عدم انفجار الخلايا المصابة مخالف لطبيعة الجسم فتحدث اضرار جانبية كثيرة ..أما الحجامة تخلص الجسم من النفيات بدون اضرار التي لو لم يتم التخلص منها تسبب امراض خطيرة.
17- الحجامة تمتص الاحماض الزائدة في الجسم والتي تسبب تضخم الكريات الحمراء فا تزيد كثافة الدم مما يؤدي إلى قصور في الدورة الدموية .
18- الحجامة تحفز المواد المضادة للأكسدة.
19- تقلل نسبة الكولسترول الضار وترفع النافع.
20-تقلل نسبة البولينا في الدم .
21- ترفع المورفين الطبيعي.
وهنالك فوائد أخرى لاتعد من فوائد الحجامة
أنواع الحجامة
1-رطبة: شفط الجلد بالكؤوس والانتظار خمس دقائق على الأقل وبعد ذ الك نقوم بخدوش سطحية بمشرط معقم حتى تظهر قطرات من الدم صغيره ومن ثم إعادة الكاس وشفط الهواء الذي بداخله ليخرج الدم.
2- متزحلقة: هي دهن الجلد بزيت النعناع او زيت الزيتون او أي زيت يسخن الجسم ووضع الكاس وشفط الهواء وعمل مساج بتحريكه بطريقة معينه.
3- جافة: تسمى بكؤوس الهواء وليس بها تشريط او احراج للدم ولا تحرك مثل المتزحلقة.
طريقة عمل الحجامة
يجب شراء أدوات خاصة بالمريض لا تستخدم لغيره وأدوات الحجامة موجودة بالصيدليات بنطاق واسع وبأسعار رخيصة
الأدوات المحتاجة عند الحجامة :
1-مشرط 2- أداة الحجامة من كؤوس ومفرغ للهواء تأتي كلها بصندوق واحد 3- معقم بيتادين او اي نوع معقم
الطريقة تكون كالتالي :
1- يطهر المكان المراد حاجمته بالمطهر او المعقم .
2- نقوم بوضع الكاس وشفط الهواء حتى يرتفع الجلد ويصبح على شكل نصف دائرة ويحدث به تجمع دموي فيتحول الى الون الأحمر.
3- يترك الكأس بهذا الوضع لمدة ثلاث الى خمس دقائق وتسمى هذه المرحلة بالحجامة الجافه فتنقل الاخلاط من الأماكن المهمة كالمفاصل الى الأماكن الغير مهمة سطح الجلد وفي حجامة الوجه لا تزيد المدة عن نصف دقيقة وبذلك يختفي قدر كبير من الألم .
4- ننزع الكأس ونقوم بعمل خربشات بالمشرط الطبي في الطبقة الخارجية من الجلد بعمق قليل جدا حوالي 0.1مم أي خدوش بسيطة جدا تكاد لا تذكر لاتصل بحال من الأحوال الى وريد او شريان وبطول 4مم حوالي 15 شرطة اكثر او اقل حسب قطر الكاس .
ملاحظات مهمة جدا:
1- في حال مرض سيولة الدم او السكر يستخدم الوخد بدلا من التشريط باستخدام ابرة فصيلة الدم او الوخد بالموس المعقم 30 مره.
2- يجب ان يكون اتجاه التشريط بطول الجسم من ناحية الراس الى القدمين(ممنوع التشريط بالعرض).
3- يجب ان يكون التشريط بعيد عن الاوردة والشرايين الظاهرة على الظهر اليد والقدم مثلا.
4- يجب ان يكون التشريط بعيد عن بعضة مسافة 3مم.
5- بعد التشريط ووضع الكاس وسحب الهواء يترك الكاس من دقيقتين الى خمس دقائق حتى يتجلط الدم المحمل بالأخلاط والتي كانت سبب الألم.
6- يجب ان تكون الأدوات شخصية ولا تستخدم لغير المريض.
7- يفضل التمهيد للمريض وذلك بتزويده بمعلومات عن الحجامة او تنفيذها لمريض آخر امامه لكي يطمأن ويزول خوفه.
8- يفضل إجراء الحجامة في الأيام التي رغب فيها الرسول صل الله علية وسلم وهي أيام 17و19و21 من الشهر العربي ويمكن قبل هذا بأربعة أيام او بعدها بأربعة أيام مع تجنب اول الشهر العربي ونهايته وكذلك يفضل أيام الخميس والاثنين والثلاثاء من أيام الأسبوع.
ملاحظة تابعه لما سبق (في حال كان الألم او المرض بالايام المحظوره فلا بأس للعلاج فقط اما اذا كان للوقاية فيفضل ماسبق ذكرة)
9-تكون الحجامة افضل صباحا بعد الاستيقاظ على الريق وكذلك وقت الظهر افضل من الليل والصيف افضل من الشتاء والبلاد الحارة افضل من الباردة .
10- يجب الاحتياط عند التشريط اول مرة حتى يتم التعرف على طبيعة جلد المريض ودرجة سيولة دمه وأحواله ثم بعد ذلك العادي لأكثر من كاس في نفس الوقت.
11- بعد حوالي 3 الى 5 دقائق وبعد ملاحظة تجلط الدم في الكاس يتم نزع الكاس بتفريغ الهواء ومسح الدم بمنديل معقم من الجلد.
12- نكرر نفس الخطوات السابقة أي اخراج الدم مرة ثانية وثالثة حتى يتم التخلص من التجمع الدموي ولا نجد دم يخرج من الجسم في الكاس (في بعض الأحيان تخرج قطرات من سوائل صفراء) وبذلك تكون الحجامة تمت في هذا الموضع من الجسد
13- يجب تطهير المكان الذي تم فيه التشريط بأي معقم مناسب ويفضل العسل او زيت حبة البركة لما فيهم من فائدة عظيمة ويتم تغطية المكان ببلاستر وخاصه الأماكن المكشوفة مثل القدم ومرضى السكر.
14- بعد الحجامة يجب التخلص من الأدوات المستخدمة مثل الشفرة والقفازات و الكاس وعدم استخدامها لمريض اخر ولكن يمكن استخدامها لنفس المريض لعمل موضع اخر في نفس الوقت كذلك تنظيف الكاسات المستخدمة بماده مطهره
15- في حال مرضى الكبد يجب ان يزداد الاحتياطات من انتقال العدوى للحجام وذلك عن طريق قفازات من النوع السميك او قفازين من النوع الخفيف ويتم التخلص من الكاسات الخاصة بالمريض بعد إتمام عملية الشفاء.

16- يمكن عمل اكثر من كاس للفرد الواحد في نفس اليوم وكذلك يجب ان يرتاح المريض بعد الحجامة يوم او يومين وذلك على حسب عدد مواضع الحجامة التي تمت له وعدم الراحة بعد الحجامة يكون سبب في عودة الألم مره أخرى (ينصح بتجنب الجماع يومين او ثلاثة بعد الحجامة).
ملاحظات :
1- بعض المرضى يشعرون براحة سريعة بعد الحجامة خاصة في حجامة الظهر والركبة فيدفعه ذلك الى عد الراحة والاسترخاء مما قد يتسبب بعودة الألم .
2- بعض الأشخاص يشعرون بارتفاع في درجة الحرارة ثاني يوم من عمل الحجامة وهذا امر طبيعي يزول بسرعة.
3- بعض المرضى يشعر بتحسن من اول حجامة والبعض الاخر قد يحتاج لأكثر من مرة على فترات (كل شهر مثلا) وعلية ان يتحرى الأيام التي أوصى الرسول صل الله عليه وسلم بها من الشهر العربي وبعض الناس يحتاج الحجامة كل سنة على حسب احتياج الجسد واستعداده والشفاء من عند الله .
4- بالنسبة لوضع المريض كلما كان مستلقى على الأرض على جنبه يكون افضل وخاصة لمن يشعر بالخوف عند الحجامة ولمن له مشاكل الدورة الدموية والمصابين بالأنيميا وتتم الحجامة عادة في وضع الجلوس.
5- يجب ملاحظة انه في حالة ترك الكاس على الجلد مدة طويلة (10 دقائق او اكثر ) تظهر على الجلد فقاعات مثل الحروق- وهو امر غير مرغوب – وهذه الفقاعات اذا تم وخذها يخرج منها السائل الليمفاوي ولا يفضل ذلك ولكن يفضل وضع مرهم مطهر ومسكن وتعامل معاملة الحروق البسيطة .
6- بالنسبة لمريض الضغط المنخفض تجرى له عملية الحجامة ولكن بحذر حتى لا يصاب بدوخة او اغماء لذلك يجب سؤال المريض كل فترة عن حالته و يجب مراعاه عدم تناوله لشراب سكري وعصير او عسل نحل مذاب في ماء وكذلك يجب مراعاة عدم إجراء حجامة في الفقرات القطنية لأنها تسبب إخفاض سريع في ضغط الدم.
7- في حالة الإغماء تنزع الكاسات وينام المريض على الأرض ويرفع قدمة على شيء مرتقع .

محظورات الحجامة مهم جدا :
1- نتجنب الحجامة للأشخاص المصابين بالبرد ودرجة الحرارة المرتفعة او المصاب بالرشح وغيرة الا بعد شفائه من البرد.
2- يجب الا يوضع الكاس فوق الرباط الممزق للمصابين بتمزق في الاربطة .
3- المصابين بالماء على الركبة لا يوضع الكأس فوق المنطقة المصابة وإنما بجوارها .
4- بالنسبة لدوالي الساقين تكون الحجامة بجانب الدوالي وبحذر.
5- امراض الكبد تحتاج لاحتياطات شديدة ويفضل للمبتدئين في الحجامة عدم اجرائها .
6- لا تتم الحجامة بعد الاكل مباشرة ولكن على الأقل ساعتين بعد الاكل .
7- مرض سيولة الدم و السكري لا يتم التشريط ولكن وخذ بسيط .
8- المصاب بانخفاض في ضغط الدم يتجنب الفقرات القطنية له وتتم الحجامة له واحدة واحدة و لا يوضع له كاسين في وقت واحد .
9- مرضى الانيميا يجري لهم الحجامة واحد تلو الأخرى حسب استعداد الجسم و تحمله و اذا حدث اغماء يتم نزع الكاسات ويعطى شراب سكري .
10- لا تتم الحجامة للفرد الجديد الا بعد التهيئة النفسية له وافضلها ان يرى إنسان يحتجم امامة وكذلك يسمع عن فضائل الحجامة وفوائدها .
11- لا يستعمل الموس او المشرط او العازل او الجوانيتين الا للمريض واحد .
12- لا تتم الحجامة الا بعد سؤال المريض عن السيولة في الدم والسكر وامراض القلب والكبد والسرطان وتمزق الاربطة والماء على الركبة .
13- التحذير من عمل الحجامة للمصابين بالمس والسحر والحسد ومشابه ذلك الا بواسطة شخص يستطيع التعامل مع هذه الحالات لأنه في بعض الأحيان يصابون بالإغماء ويجب التعامل معهم بحرص لان الحجامة تؤذي العارض ولا يستطيع تحملها وتخرج اثر السحر والحسد من الجسد بقدرة الله سبحانه.
14- بالنسبة لحجامة النساء لابد ان تكون من النساء المحارم وخاصة ان الله يسر لكثير من النساء تعلم الحجامة .
15- يحذر من عمل الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي.
16- لا يتم عمل الحجامة لمن تبرع بدمه الا بعد فترة زمنية كافية وكذلك لمن تعرض للدوخة او الاغماء حتى يفيق ويشعر بتحسن .
17- يتجنب عمل الحجامة لمن يتعطى المنبهات حتى يتركها وكذلك للخائف حتى يطمئن .
18- يتجنب عمل الحجامة على القلب لمن ركب جهاز لتنظيم ضربات القلب .
19- لا يتم عمل الحجامة رطبة على الشد العضلي بل حجامة جافة فقط .
20- بالنسبة لكبار السن والأطفال يكون الشفط بسيط .
21- لا يتم عمل حجامة لمن يأخذ دواء لسيولة الدم وللمجهد حتى يرتاح .
22- يحذر من عمل الحجامة على الجوع الشديد او الشبع الشديد .
23- يفضل اخذ حمام دافئ بعد الحجامة وعمل مساج .
24- الحجامة في حالة جلطة الوريد لا تتم الا تحت اشراف طبيب .
25- لا يتم عمل حجامة للحامل في الشهور الثلاثة الأولى على منطقة الرحم ولا على القدمين من بعد الشهر الثالث .

مشاهدات الصفحة

الكاتب مدير المستشفى

مدير المستشفى

كبير العشّابين

مواضيع متعلقة

اترك رد

سلة التسوق
0
%d مدونون معجبون بهذه: